الرئيسية  |  الاتصال بنا  |  فيس بوك
صعدة برس - أثمرت زيارة العمل التي يقوم بها حالياً وفد جامعة عدن إلى جامعة سانت بطرس بورج الحكومية في روسيا الإتحادية برئاسة أ. د. عبد العزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن وعضوية كل من د. علي أحمد يافعي عميد كلية الطب ود. يعقوب عبدالله قاسم مستشار رئيس جامعة عدن ود. نوال عبدالله سالم الصلوي عميدة كلية الحاسب

السبت, 14-ديسمبر-2013
ريمان برس - متابعات -
أثمرت زيارة العمل التي يقوم بها حالياً وفد جامعة عدن إلى جامعة سانت بطرس بورج الحكومية في روسيا الإتحادية برئاسة أ. د. عبد العزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن وعضوية كل من د. علي أحمد يافعي عميد كلية الطب ود. يعقوب عبدالله قاسم مستشار رئيس جامعة عدن ود. نوال عبدالله سالم الصلوي عميدة كلية الحاسب الألي ود. محمد عوض محمد سالم العميد السابق لكلية التربية صبر السابق والدكتور محمد طه شمسان المقطري مدير عام العلاقات الدولية بجامعة عدن، أثمرت نتائج ايجابية تصب في مصلحة تطوير الأداء الأكاديمي في جامعة عدن..

حيث هدفت الزيارة الحالية إلى تحقيق عدة غايات منها الإطلاع عن قرب على أوضاع طلابنا للدراسات العليا الدارسين في هذه الجامعة والعمل على تذليل اية صعوبات تواجههم وتقديم العون الممكن لمساعدتهم على سير دراستهم على أكمل وجه.

وخلال هذه الزيارة سيقوم الوفد بزيارة لرئاسة جامعة سانت بطرس بورج الحكومية من أجل إقامة علاقة وطيدة مع هذه الجامعة العريقة التي تحمل إسم المدينة الجميلة والتاريخية والحضارية والثقافية ولاسيما وأنه توجد إمكانية إقامة علاقة توأمه بين محافظة عدن ومدينة سانت بطرس بورج مما يفتح افاقا ارحب للعلاقة التبادلية والتعاون المثمر بين الجامعتين والتي سيكون من أهم ملامحه إستضافة أساتذة وإختصاصيين في الدراسات العليا في مختلف التخصصات وفي مجال الإستشارات العلمية.

وكذا إستقدام طلاب من كلية الإستشراق سنويا لفترة تطبيقية محددة ومن جانبها تتمكن جامعة عدن من ارسال طلاب للدراسات العليا في مختلف التخصصات الموجودة في جامعة سانت بطرس بورج الحكومية ستتم امكانية تعزيز علاقة تعاون بين كليتي الطب في الجامعتين في مجالات الأبحاث العلمية المشتركة والزيارات التخصصية والمشاركة في الندوات والمؤتمرات العلمية ذات الإهتمام المشترك ومن المتوقع في ختام الزيارة أن يتم الإتفاق على توقيع مذكرة تفاهم أو أتفاق يشمل كل الجوانب التي سيتم الإتفاق عليها.

وقد التقى وفد جامعة عدن بمجموعة من طلاب الدراسات العليا من جامعة عدن والدارسين في هذه الجامعة واستمع منهم إلى سير العملية التعليمية..، وكذا إلى الإمكانيات الكبيرة التي تمتلكها مختلف كليات جامعة سانكت بطرس بورج الحكومية والوسائل المتاحة لهم من اجل التطبيق العملي في مختلف التخصصات مما يساعدهم على إنجاز مهامهم الدراسية بشكل متميز ويعود بالفائدة العلمية للوطن والجامعة في التخصصات التي يجرون فيها أبحاثهم في مجال الدراسات العليا وقد أشاد الأخ رئيس الجامعة بالمستوى المتميز لطلابنا ومدى إنضباطهم وجديتهم في التحصيل العلمي واكد بأن هذه الزيارة والإتفاقات التي ستوقع ستفتح افاقا أوسع للتعاون الأكاديمي مما سينعكس إيجابا على التعامل مع طلابنا الدارسين في برامج الدراسات العليا.

وبعدها قام الطلاب بصحبة رئيس الجامعة وباقي أعضاء الوفد بجولة في مدينة بطرسبورج للتعرف على أهم معالمها الأثرية وكذا التطور الهائل الذي لحق بهذه المدينة خلال السنوات الأخيرة والتحسن الملموس في بنيتها التحتية من أنشاء جسور حديثة للتخفيف من زحمة المواصلات وصيانة وتجديد المباني التاريخية والتوسع في خطوط مترو الأنفاق، وكذا البصمات الواضحة للإستثمار الفعال والملموس في إحداث تغييرات نوعية جعلت بالفعل هذة المدينة من أجمل وارقى وانظف المدن على مستوى أوروبا و العالم.

الجذير بالذكر ان وفد جامعة عدن سيقوم إلى جانب لقاءاته مع جامعة سانت بطرس بورج بزيارة كليات الطب والإستشراق وعلم النفس والحاسوب للقاء مع قياداتها الأكاديمية لبحث إمكانيات التعاون المشترك مع نظيراتها من كليات جامعة عدن.
وفي صباح الجمعة الموافق 13/12/2013م قام وفد جامعة عدن برئاسة أ. د. عبدالعزيز صالح بن حبتور بزيارة لرئاسة جامعة سانت بطرس بورج الحكومية حيث كان في إستقباله الروفيسور إيجر ألكسييفيتش جورلينسكي النائب الأول لرئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية والبحث العلمي.

وقد رحب في بداية اللقاء ترحيبا حارا بوفد جامعة عدن برئاسة الأستاذ رئيس الجامعة كما أوضح بأن هناك العديد من اليمنيين خريجي هذه الجامعة ولهذا يشعر بسعادة بالغة في الترحيب بالوفد والتأكيد على إستعداد جامعة سانت بطرس بورج الحكومية لتقديم كل المساعدة الممكنة والعمل المشترك والتعاون الثنائي في مختلف التخصصات وإستعداد الجامعة لإستقبال موفدين من جامعة عدن لما بعد الدكتورآه وكذا للدراسات العليا في برامج الماجستير والدكتورآه كما أبدى رغبة رئاسة الجامعة في إرسال مجاميع من طلاب كلية الإستشراق لفترة محددة إلى جامعة عدن في مجال دراسة اللغة العربية وتاريخ اليمن وبعد ذلك قدم شرحا مطولا عن تأسيس الجامعة من الناحية التاريخية والإمكانيات الهائلة التي وفرت لها من جانب الدولة بحيث تضاعفت ميزانيتها لأربعة أضعاف السابقة وتم تزويدها باحدث المعدات والأجهزة اللازمة لسير العملية التعليمية والبحثية على أرقى المستويات.

وفي نهاية حديثه أكد النائب الأول لرئيس الجامعة بأن خلاصة النقاشات في هذا اللقاء ستعكس مذكرة تفاهم ولاحقا إتفاقية عمل وبرنامج تنفيذي تفصيلي يشمل جميع النواحي التعليمية والبحثية والثقافية التي تم مناقشتها خلال هذا اللقاء.

من ناحيته عبر رئيس جامعة عدن أ. د. عبدالعزيز صالح بن حبتور عن شكره الجزيل لهذا الإستقبال الطيب والأفاق الواسعة التي فتحتها رئاسة جامعة سانت بطرس بورج الحكومية للتعاون الثنائي في مختلف المجالات والتخصصات وقدم صورة ضافية وشاملة عن تاريخ جامعة عدن منذُ البدايات الأولى والتي لعب الإتحاد السوفيتي حينها دورا بارزا في دعم التعليم العالي الذي كان يقدم لليمن بشكل عام ولجامعة عدن بشكل خاص.
حيث كان يشارك العديد من الأساتذة والأخصائيين الروس في العملية الأكاديمية والخدماتية في العديد من كليات جامعة عدن والمرافق الإجتماعية والصحية في محافظة عدن وأشار بوضوح للصداقة التاريخية التي تربط الشعبين اليمني والروسى على مدى سنوات طويلة وأنه رغم سنوات عدم الثبات المؤقتة التي مرت بها روسيا الإتحادية إلاّ انها اليوم تعود وبقوة للعب دورا بارزا واساسيا في صنع التحولات الجارية على مستوى العالم وفي اليمن بالتحديد من خلال الرعاية المسؤولة والدعم اللامحدود للحوار الوطني من أجل إستقرار وتطور اليمن والدفع بالعملية السياسية بما يعزز الأمن والتطور الإقتصادي وبناء المجتمع اليمني المدني الحديث.

وتم التأكيد من قبل رئيس جامعة عدن عن الرغبه الصادقة في إعادة التعاون السابق بشكل أفضل وإعتزاز جامعة عدن بالتعاون الثنائي مع جامعة سانت بطرس بورج الحكومية العريقة وقدم الشكر على الروح الصادقة للتعاون التي انعكست في كلمة النائب الأول الجامعة والمبادرات الطيبة التي تقدم بها لأوجه التعاون بين الجامعتين.

واكد بأن جامعة عدن على إستعداد لإستقبال الأساتذة الروس الزوار وكذا التعاون المتبادل في البحوث العلمية المشتركة والمشاركة في المؤتمرات والندوات العلمية وتبادل المطبوعات وأشار إلى أن هذا التعاون الذي نأمل فيه يأتي في سياق الخط العام لتطوير العلاقات اليمنية الروسية والتي مثلت زيارة الأخ الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية ولقائه المثمر مع الرئيس فلاديمير بوتين رئيس جمهورية روسيا الإتحادية نقلة نوعية في تاريخ هذه العلاقة المميزة.

بعد ذلك دار نقاش مثمر ومفيد أكد فيه النائب الأول لجامعة سانكت بطرس بورج الحكومية على خصوصية العلاقة مع جامعة عدن وأن قيادة الجامعة ستعمل على تعزيز روح الأسرة الواحدة في في التعامل الإكاديمي بما يخدم الدفع بالعلاقة الثنائية مع جامعة عدن إلى أفاق أرحب للتعاون المشترك مع مختلف الكليات وفي مختلف التخصصات وتم الإتفاق على تكليف مندوبين من جامعة عدن وجامعة سانت بطرس بورج الحكومية وهما د. سابرمحمد عباد السيد سيرجي أندريوشين لمتابعة صياغة محصلة النقاشات التي دارت في هذا اللقاء وترجمتها إلى بنود عملية في مذكرة التفاهم ولاحقا إتفاقية التعاون المزمع توقيعها بين الجامعتين.

كما تم الإتفاق على تحديد جدول زمني لزيارة وفد جامعة عدن إلى مختلف كليات جامعة سانكت بطرس بورج الحكومية خلال هذه الزيارة وبشكل خاص إلى كليات الطب والإستشراق وعلم النفس والحاسوب كما تم الإتفاق على أن يقوم أ. د. عبد العزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن وعضو مؤتمر الحوار الوطني بإلقاء محاضرة لأساتذة وطلاب كلية الإستشراق والمهتمين من مختلف الكليات عن الأوضاع الحالية في اليمن ونتائج مؤتمر بالحوار الوطني وقد حدد لها يوم الاثنين الموافق 16/12/2013م في القاعة الرئيسية لكلية الإستشراق.

هذا وقد حضر اللقاء من جانب جامعة عدن أ. د. عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن ، د. علي أحمد علي يافعي ، د. يعقوب عبدالله قاسم ، د. محمد عوض محمد سالم ، د. نوال عبدالله سالم الصلوي ، د. محمد طه شمسان المقطري، ومن جانب جامعة سانت بطرس بورج الحكومية كل من البروفيسور إيجر اليكسيفيتش جارلينسكي النائب الأول لرئيس الجامعه للشؤون الأكاديمية والبحث العلمي والساده داؤودوف عبدالله حميدوفيتش عميد كلية التاريخ، أندريوشين سيرجي فلاديميروفيتش معاون رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية والبحوث.

وفي نهاية اللقاء قدم رئيس جامعة عدن ترس "درع"، الجامعة لرئيس جامعة سانت بطرس بورج الحكومية، وكذا بعض الهدايا التذكارية للمشاركين في اللقاء من قيادات الجامعة ومن جانبه قدم النائب الأول لرئيس جامعة سانت بطرس بورج الحكومية هدايا تذكارية لرئيس جامعة عدن والوفد المرافق له كما تم إهداء جامعة سانت بطرس بورج الحكومية مجوعة كتب ومطبوعات من إصدارات جامعة عدن في مختلف التخصصات.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS

مختارات
جميع حقوق النشر محفوظة 2014 لـ(ريمان برس)